بسم الله الرحمن الرحيم
معلومة مفيدة
عرفنا فى بحث الصيام بأن الصيام نوعان وهما:
1- واجب
2 - وتطوع
وعرفنا أن الصيام الواجب هو:
1 - صوم رمضان
2- صوم الكفارات
3 - صوم النذر
وهنا أحب أن أضيف بان الصوم الواجب يمكن تقسيمه من ناحية أخري إلي نوعان هما:
1 – صوم دينى
2 – صوم اجتماعى
أولا : الصوم الديني
1 - صوم رمضان.
قال تعالي:بسم الله الرحمن الرحيم
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿١٨٥﴾ سورة البقرة
2 – صوم الحاج المتحلل من العمرة الى الحج ولم يستطيع ذبح الهدي وكان من غير أهل مكة فعليه صوم ثلاث أيام فى الحج وسبعة بعد عودته إلي بلده. قال الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١٩٦﴾ سورة البقرة
3 – كفارة من إصطاد وهو محرم للحج أو العمرة.
لقول الله تعالي:بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴿٩٥﴾ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٩٦﴾ سورة المائدة
بين الله تعالى في الأيات السابقة حكم الصيد والجزاء عليه وأن يذبح مثل ماصاد أو يشابهه في الخلقة ويحكم بذلك ذواعدل ، ويذبح ذلك في مكة فإن لم يجد أو لم يرد فيطعم مساكين يذبح بدنة فإن لم يستطع يقدر قيمة البدنة ويخرج قيمتها من الطعام أمداد من البر ، ومن السلف من قال عليه ( 30 ) مد (أى ملأ كفيه قمح أو دقيق مايكفى خبزا يكفى لفرد يوم كامل)، فإن عجز صام (30 ) يوم
فإن لم يستطع الإطعام صام بعدد تلك الأمداد ليذوق وبال أمره
هذا لمن تعمد الصيد ، أما من لم يتعمد أو كان ناسياً فلاشيء عليه .
هذا التحريم لكل مايؤكل ولكل حيوا ن غير معتد أو عقور بالإضافة للفواسق الخمس التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتلها في الحل والحرم وهي ( الغراب ، والحدأة , والعقرب , والحية وفي رواية الفأرة )
ثانيا : الصوم الإجتماعي
1 – كفارة القتل الخطأ وهو كما جاء فى قول الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿٩٢﴾ سورة النساء
2 - – كفارة اليمين
3 – كفارة الظهار
4- وفاء النذر
وأخير يجب علينا معرفة الفرق بين الصيام الدينىوالصيام
الإجتماعى
*
*
*
*
*الصيام الديني هو
كل ما يتعلق بأركان الإسلام الخمسة المعروفة
*الصيام الإجتماعى هو
مايتعلق بمعاملات المسلم من أفعال مثل القتل أوبالحديث مثل حلف اليمين والظهار والنذر.
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه
ويجزينا خيرا علي صالح الأعمال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومة مفيدة
عرفنا فى بحث الصيام بأن الصيام نوعان وهما:
1- واجب
2 - وتطوع
وعرفنا أن الصيام الواجب هو:
1 - صوم رمضان
2- صوم الكفارات
3 - صوم النذر
وهنا أحب أن أضيف بان الصوم الواجب يمكن تقسيمه من ناحية أخري إلي نوعان هما:
1 – صوم دينى
2 – صوم اجتماعى
أولا : الصوم الديني
1 - صوم رمضان.
قال تعالي:بسم الله الرحمن الرحيم
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿١٨٥﴾ سورة البقرة
2 – صوم الحاج المتحلل من العمرة الى الحج ولم يستطيع ذبح الهدي وكان من غير أهل مكة فعليه صوم ثلاث أيام فى الحج وسبعة بعد عودته إلي بلده. قال الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١٩٦﴾ سورة البقرة
3 – كفارة من إصطاد وهو محرم للحج أو العمرة.
لقول الله تعالي:بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ ﴿٩٥﴾ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٩٦﴾ سورة المائدة
بين الله تعالى في الأيات السابقة حكم الصيد والجزاء عليه وأن يذبح مثل ماصاد أو يشابهه في الخلقة ويحكم بذلك ذواعدل ، ويذبح ذلك في مكة فإن لم يجد أو لم يرد فيطعم مساكين يذبح بدنة فإن لم يستطع يقدر قيمة البدنة ويخرج قيمتها من الطعام أمداد من البر ، ومن السلف من قال عليه ( 30 ) مد (أى ملأ كفيه قمح أو دقيق مايكفى خبزا يكفى لفرد يوم كامل)، فإن عجز صام (30 ) يوم
فإن لم يستطع الإطعام صام بعدد تلك الأمداد ليذوق وبال أمره
هذا لمن تعمد الصيد ، أما من لم يتعمد أو كان ناسياً فلاشيء عليه .
هذا التحريم لكل مايؤكل ولكل حيوا ن غير معتد أو عقور بالإضافة للفواسق الخمس التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتلها في الحل والحرم وهي ( الغراب ، والحدأة , والعقرب , والحية وفي رواية الفأرة )
ثانيا : الصوم الإجتماعي
1 – كفارة القتل الخطأ وهو كما جاء فى قول الله تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴿٩٢﴾ سورة النساء
2 - – كفارة اليمين
3 – كفارة الظهار
4- وفاء النذر
وأخير يجب علينا معرفة الفرق بين الصيام الدينىوالصيام
الإجتماعى
*
*
*
*
*الصيام الديني هو
كل ما يتعلق بأركان الإسلام الخمسة المعروفة
*الصيام الإجتماعى هو
مايتعلق بمعاملات المسلم من أفعال مثل القتل أوبالحديث مثل حلف اليمين والظهار والنذر.
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه
ويجزينا خيرا علي صالح الأعمال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإثنين 09 فبراير 2015, 12:11 am من طرف عباس الجبوري
» تهنئة جيش رجال الطريقة النقشبندية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية
الخميس 29 يناير 2015, 12:23 am من طرف عباس الجبوري
» عاجل ... المجلة النقشبندية العدد الحادي و التسعين والتي صدرت حديثا
الجمعة 16 يناير 2015, 11:57 pm من طرف عباس الجبوري
» عاجل .. تم اصدار العدد التسعون للمجلة النقشبندية
الأربعاء 07 يناير 2015, 12:28 pm من طرف عباس الجبوري
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد استدعاء بعض الفصائل وشيوخ عشائر إلى واشنطن
الخميس 04 ديسمبر 2014, 6:14 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة بتأريخ 22\10\2014
الجمعة 24 أكتوبر 2014, 1:43 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد جرائم الحكومة الطائفية بحق شعبنا العراقي وأمتنا العربية الإسلامية بتأريخ 24-8-2014
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:52 am من طرف عباس الجبوري
» بيان رقم (35) انتفاضة أحرار العراق 28 شوال 1435 هـ الموافق 24 آب 2014م
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:06 am من طرف عباس الجبوري
» بيان صادر من المجلس العسكري لثوار عشائر ألبو بدران بتاريخ 15 اب 2014
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 1:33 am من طرف عباس الجبوري