الأسباط
قال تعالي:
قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ
وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
﴿١٣٦﴾ البقرة
والسؤال هو: من المقصود بالأسباط ؟
الإجابة
الأسباط : هم حفدة سيدنا يعقوب من أبنائه الإثنى عشر،
سيدنا يوسف وإخوته الإحدي عشر.
وقال البخاري: الأسباط هم قبائل بني إسرائيل، وهذا يقتضي أن المراد بالأسباط هاهنا شعوب بني إسرائيل، وما أنزل الله تعالى من الوحي على الأنبياء الموجودين منهم، كما قال موسى لهم:
{ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ }
[ المائدة : 20 ]
وقال تعالى: { وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا }
[ الأعراف : 160 ]
وقال القرطبي: وسموا الأسباط من السبط، وهو التتابع، فهم جماعة متتابعون.
وقيل: أصله من السبط، بالتحريك، وهو الشجر، أي: هم في الكثرة بمنزلة الشجر الواحدة سبطة. قال الزجاج: ويبين لك هذا: ما حدثنا محمد بن جعفر الأنباري، حدثنا أبو نجيد الدقاق، حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا إسرائيل عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: كل الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة: نوح وهود وصالح وشعيب وإبراهيم ولوط وإسحاق ويعقوب وإسماعيل ومحمد -عليهم الصلاة والسلام.
قال القرطبي: والسبط: الجماعة والقبيلة، الراجعون إلى أصل واحد.
.. (أنظر إلي سباطة الموز لتفهم المعني المراد.)
ونجد في الأيات القرأنيه عند الحديث عن بني إسرائيل
يوضح لنا أنهم إثني عشر قبيلة أو سبط
قال تعالي :
وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ
فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ
كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ
﴿٦٠﴾البقرة
والمعني ... عند طلب بني اسرائل من موسي الماء أمره الله أن يضرب الحجر بعصاه فكان من الحجر إثني عشر عينا ..لماذا إثني عشر؟ ليكون لكل قبيلة أو سبط مكان معروف لمشربهم من الماء وهذا دليل أكيد علي إنهم إثني عشر سبطا.
وقال تعالي في موضع أخر:
وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا...الأية
المائدة 12
والمقصود بإثني عشر نقيبا بمعني من كل قبيلة أو سبط من بني إسرائيل من يمثلهم.
وأخيرا... بقي أن نذكر أن سيدنا يعقوب عليه السلام كان يسمي "إسرائيل"
ومن هنا جاءت التسمية لأولاده الإثني عشر وأبنائهم من بعدهم ببني إسرائيل.
وهم يمثلون الأسباط الإثني عشر.
أدعوا الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في طرح المعني الصحيح
وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
وفقنا الله جميعا لمه يحبه ويرضاه
نسألكم الدعاء
وتقبل الله من الجميع صالح الدعاء وصالح الأعمال
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
الإثنين 09 فبراير 2015, 12:11 am من طرف عباس الجبوري
» تهنئة جيش رجال الطريقة النقشبندية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية
الخميس 29 يناير 2015, 12:23 am من طرف عباس الجبوري
» عاجل ... المجلة النقشبندية العدد الحادي و التسعين والتي صدرت حديثا
الجمعة 16 يناير 2015, 11:57 pm من طرف عباس الجبوري
» عاجل .. تم اصدار العدد التسعون للمجلة النقشبندية
الأربعاء 07 يناير 2015, 12:28 pm من طرف عباس الجبوري
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد استدعاء بعض الفصائل وشيوخ عشائر إلى واشنطن
الخميس 04 ديسمبر 2014, 6:14 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة بتأريخ 22\10\2014
الجمعة 24 أكتوبر 2014, 1:43 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد جرائم الحكومة الطائفية بحق شعبنا العراقي وأمتنا العربية الإسلامية بتأريخ 24-8-2014
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:52 am من طرف عباس الجبوري
» بيان رقم (35) انتفاضة أحرار العراق 28 شوال 1435 هـ الموافق 24 آب 2014م
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:06 am من طرف عباس الجبوري
» بيان صادر من المجلس العسكري لثوار عشائر ألبو بدران بتاريخ 15 اب 2014
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 1:33 am من طرف عباس الجبوري