منتديات الحب في الله

اهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولي فيشرفنا التسجيل واذا كنت تريد تصفح المنتدي فاتجه الي الاقسام ادناه
مصارف الزكاة الثمانية 927309519

منتديات الحب في الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الحب في الله

منتدي اسلامي علي مبدأ اهل السنه والجماعه بدون اي تحيزات طائفيه شعاره إعلاء كلمه التوحيد

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " بلغوا عني ولو آيه "... أية اليوم " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ " عزيزي الزائر والعضو : شارك في المنتدي ولو بالقراءة للموضوعات المدرجة به.. جزاكم الله خيرا وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال.. الإدارة
أهلا وسهلا بأعضاء وزوار منتديات الحب في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..إخوتي وإخواني أعضاء وزوار منتديات الحب في الله....يسر إدارة المنتدي أن تعلن للجميع عن إنشاء قسم جديد بالمنتدي بعنوان " موضوعات جروب المسابقات " يدرج به كافة الموضوعات التي تم نشرها علي صفحة المناقشات بالجروب شرط أن تكون الموضوعات ليس لها منتديات صريحة في منتدانا الحبيب. علما بأن مكان القسم الجديد بعد منتدي الحوار المباشر مباشرة ...الإدارة
المحب في الله ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الإخوة والأخوات زوار وأعضاء منتديات الحب في الله .. نرحب بكم جميعا في بيتكم الثاني هذا المنتدي الحبيب فهو منكم ولكم .. لنكون أسرة واحدة في هذا المنتدي في خدمة الإسلام وإعلاء كلمة لا إله الا الله ..محمد رسول الله.. مع تمنياتي بقضاء وقت مفيد داخل المنتدي
أسره إدارة المنتدي ترحب بالعضوه الجديده زيزي اهلا بكي ونورتي المنتدي
يسرأسرة إدارة المنتدي الحبيب أن تعلن لجميع الزوار و الأعضاء والمشرفين عن بدْء مسابقة الأحاديث النبوية الشريفة وذلك بمنتدي الحديث الشريف.. ونأمل من الجميع سرعة التفاعل مع المسابقة...تقبل الله من الجميع صالح الأعمال
أسرة إدارة المنتدي ترحب بالعضوه الجديده الاخت الفاضله أم ممدوح يارب تفيدي وتستفيدي
مع تمنيات اسرة ‘داره المنتدي للاخت نونا نيمو بالشفاء العاجل ان شاء الله دعاء من القلب تدعو به جميع الالسنه
يسرإدارة المنتدي أن ترحب بالعضو الجديد أخونا الكريم " عادل مدبولي " لإنضمامه الي المنتدي فمرحبا به يفيد ويستفيد.. مع تمنياتناله بقضاء وقت ممتع داخل المنتدي
منتديات الحب في الله ترحب بالعضو الجديد عبد من عباد الله اهلا وسهلا به

المواضيع الأخيرة

»  عاجل ...العدد الثاني و التسعون من المجلة النقشبندية والتي صدرت حديثا
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالإثنين 09 فبراير 2015, 12:11 am من طرف عباس الجبوري

» تهنئة جيش رجال الطريقة النقشبندية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالخميس 29 يناير 2015, 12:23 am من طرف عباس الجبوري

» عاجل ... المجلة النقشبندية العدد الحادي و التسعين والتي صدرت حديثا
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالجمعة 16 يناير 2015, 11:57 pm من طرف عباس الجبوري

» عاجل .. تم اصدار العدد التسعون للمجلة النقشبندية
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالأربعاء 07 يناير 2015, 12:28 pm من طرف عباس الجبوري

» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد استدعاء بعض الفصائل وشيوخ عشائر إلى واشنطن
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالخميس 04 ديسمبر 2014, 6:14 am من طرف عباس الجبوري

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة بتأريخ 22\10\2014
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالجمعة 24 أكتوبر 2014, 1:43 am من طرف عباس الجبوري

» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد جرائم الحكومة الطائفية بحق شعبنا العراقي وأمتنا العربية الإسلامية بتأريخ 24-8-2014
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:52 am من طرف عباس الجبوري

» بيان رقم (35) انتفاضة أحرار العراق 28 شوال 1435 هـ الموافق 24 آب 2014م
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:06 am من طرف عباس الجبوري

» بيان صادر من المجلس العسكري لثوار عشائر ألبو بدران بتاريخ 15 اب 2014
مصارف الزكاة الثمانية Emptyالثلاثاء 19 أغسطس 2014, 1:33 am من طرف عباس الجبوري

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    مصارف الزكاة الثمانية

    المحب في الله
    المحب في الله
    المدير العام


    عدد المساهمات : 820
    نقاط : 1166
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    مصارف الزكاة الثمانية Empty مصارف الزكاة الثمانية

    مُساهمة من طرف المحب في الله الخميس 27 مايو 2010, 12:50 am


    مصارف الزكاة الثمانية 383683879


    مصارف الزكاة الثمانية

    عند إعتراض المنافقين الجهلة علي النبي صلي الله عليه وسلم ولمزهم إياه عند تقسيم الصدقات.
    كماجاء في قوله تعالي:

    وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ (58)
    وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ
    (59) سورة التوبه

    ولذلك بين الله تعالى أنه هو الذي قسمها وبين حكمها وتولي أمرها بنفسه
    ولم يوكل تقسيمها إلي أحد غيره ولو كان نبييا مرسلا أو ملكا مقربا.

    وأنزل جل وعلا الأية رقم 60 من سورة التوبة التي توضح مصارف الزكاة الثمانيه.

    قال تعالي :

    إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ
    وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.


    وقيل في أحاديث السيره أنه أتي رجل إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال أعطني من الصدقه.

    قال صلي الله عليه وسلم :
    إن الله لم يرضي بحكم نبي ولا غيره في الصدقات حتي حكم فيه بنفسه
    فجزأها ثمانيةأصناف فإن كنت من الثمانيةأعطيناك منها
    .

    ثم تلى صلي الله عليه وسلم الأية 60 من سورة التوبة السابق ذكرها.



    وفيما يلي بيان مصارف الزكاة الثمانيه :

    أولا الفقراء :
    قيل أن الفقير هو المحتاج الذي يتعفف عن السؤال . بمعني
    أنه ذوالفقر والحاجة ومع حاجته يتعفف عن مسألة الناس والتذلل لهم

    ثانيا المساكين :
    قيل ان المسكين هو المحتاج السائل والضعيف الكسب .
    وهو المتذلل للناس بمسألتهم .

    وقال بعض المفسرون أن الفقراء هم فقراء المسلمين، والمساكين هم
    فقراء أهل الكتاب .

    ثالثا العاملين عليها :
    هم السعاة في قبضها من أهلها ووضعها في مستحقيها
    فإنهم يعطون ذلك نظيرا لعملهم أغنياء كانوا أو فقراء بمعنى أنه اجر على عمل وليس نسبة محددة لهم

    رابعا المؤلفة قلوبهم :

    فإنهم قوم كانوا يتألفون على الاسلام ممن لم تصح نصرتهم استصلاحا به نفسه وعشيرته ومنهم صفوان بن أمية الذي قال : لقد أعطاني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وإنه لأبغض الناس إلي فما برح يعطيني حتى أنه لأحب الناس إلي .
    وكان النبي يتألف قلوب أناس من الأعراب بالعطية حتى يؤمنوا .
    وقيل أنه من أسلم من يهودي أو نصراني ولو كان غنيا يعتبر من المؤلفة قلوبهم فيعطوا من الصدقات وقد إختلف أهل العلم في وجود المؤلفة قلوبهم اليوم وعدمها .
    وهل يعطى اليوم أحد على التآلف على الاسلام من الصدقة ؟
    وقال بعضهم : لم يبق في الناس اليوم من المؤلفة قلوبهم إنما كانوا على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
    وقال آخرون : المؤلفة قلوبهم في كل زمان وحقهم في الصدقات


    خامسا في الرقاب :

    أهل التأويل والتفسير إختلفوا في معناه فقال بعضهم وهم الجمهور الأعظم : هم المكاتبون الذين يعطون من الصدقات في فك رقابهم .
    وروي عن ابن عباس أنه قال : (( لا بأس أن تعتق الرقبة من الزكاة ))

    سادسا الغارمون :
    فهم الذين إستدانوا في غير معصية الله ثم لم يجدوا قضاء هذا الدين
    وقال كثيرون من أهل العلم : إن الغارمين هم الذين احترقت بيوتهم .
    أو أصابهم السيل فذهب بمتاعهم والذي يدان على عياله .

    وقال آخرون : "الغارمين" المستدين في غير سرف ينبغي للإمام أن يقضي عنهم من بيت المال وقيل إن الغارمين قوم غرقتهم الديون في غير إملاق ولا تبذير ولا فساد .

    سابعا في سبيل الله :
    قال أهل التأويل : أنه النفقة في نصرة دين الله وطريقه وشريعته التي شرعها لعباده بقتال أعداءه وذلك هو غزو الكفار .
    وعن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : لا تحل الصدقة لغني إلا لثلاثة
    1- في سبيل الله
    2- ابن السبيل
    3- رجل كان له جار فتصدق عليه فأهداها له


    وفي رواية أخرى لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة :
    1- رجل عمل عليها
    2- رجل إشتراها بماله
    3- في سبيل الله
    4- ابن السبيل
    5- رجل كان له جار تصدق عليه فأهدها له


    ثامنا ابن السبيل :
    هو المسافر الذي يجتاز من بلد إلى بلد أو من أرض إلى أرض
    وقيل من أهل التأويل : لإبن السبيل حق من الزكاة ولو كان غنيا .

    وقد إختلف العلماء فيما بينهم على هذه الأصناف الثمانية من حيث هل يجب توزيع الصدقة على الثمانية أو جزء منهم أو واحد فقط إلى فريقين :

    رأي الفريق الأول :
    يجب توزيع الصدقة على الثمانية أصناف كلها وهو رأي الشافعي وجماعته .

    رأي الفريق الثاني :
    لا يجب إستيعابها للأصناف الثمانية بل يجوز الدفع إلى واحد منها ويعطى جميع الصدقة مع وجود الباقين وهو قول مالك وجماعة من السلف والخلف ومنهم جرير وابن عباس وسعيد بن جبير وهو قول عامة أهل العلم .

    وقيل" إنما ذكرت الأصناف لبيان المصرف . لا لوجوب استيعاب الإعطاء لكل المصارف" .

    وقيل أيضا "أن الله جل ثناؤه لم يقسم صدقة الأموال بين الأصناف الثمانية على ثمانية أسهم وإنما عرف خلقه أن الصدقات لن تجاوز هؤلاء الأصناف الثمانية إلى غيرهم " .

    وإستكمالا لشرح قول الله في الآية رقم 60 من سورة التوبة
    ( فريضة من الله ) بمعنى أن الله قسمه لهم فأوجبه في أموال أهل الأموال للأصناف الثمانية .

    ( والله عليم ) أي يعلم مصالح خلقه فيما فرض لهم وفي غير ذلك . لا يخفى عليه شيء ، فعلى علم منه فرض ما فرض من الصدقة وبما فيها من المصلحة .

    (حكيم ) في تدبير خلقه لايدخل في تدبيره خلل .

    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أم نور
    أم نور
    اشراف عام
    اشراف عام


    عدد المساهمات : 583
    نقاط : 925
    تاريخ التسجيل : 27/04/2010

    مصارف الزكاة الثمانية Empty رد: مصارف الزكاة الثمانية

    مُساهمة من طرف أم نور الخميس 27 مايو 2010, 6:02 pm

    موضوع قيم كعاداتك استاذنا الفاضل تأتينا بكل جديد جزاك الله خيرا
    المحب في الله
    المحب في الله
    المدير العام


    عدد المساهمات : 820
    نقاط : 1166
    تاريخ التسجيل : 26/04/2010

    مصارف الزكاة الثمانية Empty رد: مصارف الزكاة الثمانية

    مُساهمة من طرف المحب في الله الجمعة 28 مايو 2010, 2:46 am

    اشكرك يا أم نور علي مرورك بموضوعي
    وردك المميز والرائع
    جزك الله خيرا أختي الفاضله

    مصارف الزكاة الثمانية 680015521

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 6:24 pm