الكلالة
=============
قال تعالي : وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ
فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ
فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ... الأية12 النساء
وقال أيضا : يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ
إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ
وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ
وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ... الأية 176 النساء
والسؤال هو : ما المقصود ب "الكلالة" ؟؟؟
وما الفرق في توزيع الميراث في الأيتين...؟؟؟
الإجابة
وفقا لخواطر الشيخ الشعراوي..يرحمه الله
الكلالة هي: الميت يموت وليس له "آصل" أي من أبوة أوجد.
وليس له " فرع" أي من بنوة وولد.
وبإختصار فإن الكلالة هي من يتوفي وليس له والد أو ولد...
( والولد هنا يشمل الولد والبنت )
توزيع الميراث :
في هذه الحالة وهي " الكلالة " نجد أن الورثة هم الإخوة والأخوات ولا يوجد بالتأكيد أباء أو أبناء
سواء في الأية الأولي أو الثانية بمعني أن الكلالة واحدة في الأيتين
لكن توزيع الميراث إختلف لإختلاف طبيعة الإخوة والأخوات.
فنجد في الأية الأولي
ورد نصيب الوارث المنفرد هو السدس ونصيب الورثة مجتمعين هو الثلث
ويقسم عليهم بالتساوي الذكر مثل الانثي حسب فرض الله.
أما في الأية الثانية
ورد نصيب الوارث المنفرد هو النصف ونصيب الورثة مجتمعين هو الثلثان
ويوزع عليهم للذكر مثل حظ الانثيين.
ولتوضيح ذلك يجب علينا اولا أن نعرف أن هناك ثلاث حالات للإخوة والأخوات وهي:
1- أخ أو أخت من أب وأم ( الشقيق أو الشقيقة )
2- أخ أو أخت من أب فقط ( الأم غير الأم )
3- أخ أوأخت من أم فقط ( الأب غير الأب )
ونجد أن نصيب الفرد من الميراث بالعصبية أو من العصب ( أي من ناحية الأب )
يزيد عن النصيب من غير العصب ( أي من ناحية الأم )
وعلي هذا الأساس فإن المقصود بالأخ والأخت في الأية الأولي
هو من الأم فقط .( الحالة رقم 3 )
لذلك كان نصيب المنفرد هو السدس ونصيب المجتمعين هو الثلث.
وهو النصيب الأقل عن المذكور في الأية الثانية
وهي تشمل الإخوة والأخوات في الحالتين ( 1و2 )
حيث كان نصيب المجتمعين هو الثلثان وليس الثلث كما هو في الأية الأولي .
اللهم وفقنا للعمل الصالح والعلم النافع
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا
=============
قال تعالي : وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ
فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ
فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ... الأية12 النساء
وقال أيضا : يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ
إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ
وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ
وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ... الأية 176 النساء
والسؤال هو : ما المقصود ب "الكلالة" ؟؟؟
وما الفرق في توزيع الميراث في الأيتين...؟؟؟
الإجابة
وفقا لخواطر الشيخ الشعراوي..يرحمه الله
الكلالة هي: الميت يموت وليس له "آصل" أي من أبوة أوجد.
وليس له " فرع" أي من بنوة وولد.
وبإختصار فإن الكلالة هي من يتوفي وليس له والد أو ولد...
( والولد هنا يشمل الولد والبنت )
توزيع الميراث :
في هذه الحالة وهي " الكلالة " نجد أن الورثة هم الإخوة والأخوات ولا يوجد بالتأكيد أباء أو أبناء
سواء في الأية الأولي أو الثانية بمعني أن الكلالة واحدة في الأيتين
لكن توزيع الميراث إختلف لإختلاف طبيعة الإخوة والأخوات.
فنجد في الأية الأولي
ورد نصيب الوارث المنفرد هو السدس ونصيب الورثة مجتمعين هو الثلث
ويقسم عليهم بالتساوي الذكر مثل الانثي حسب فرض الله.
أما في الأية الثانية
ورد نصيب الوارث المنفرد هو النصف ونصيب الورثة مجتمعين هو الثلثان
ويوزع عليهم للذكر مثل حظ الانثيين.
ولتوضيح ذلك يجب علينا اولا أن نعرف أن هناك ثلاث حالات للإخوة والأخوات وهي:
1- أخ أو أخت من أب وأم ( الشقيق أو الشقيقة )
2- أخ أو أخت من أب فقط ( الأم غير الأم )
3- أخ أوأخت من أم فقط ( الأب غير الأب )
ونجد أن نصيب الفرد من الميراث بالعصبية أو من العصب ( أي من ناحية الأب )
يزيد عن النصيب من غير العصب ( أي من ناحية الأم )
وعلي هذا الأساس فإن المقصود بالأخ والأخت في الأية الأولي
هو من الأم فقط .( الحالة رقم 3 )
لذلك كان نصيب المنفرد هو السدس ونصيب المجتمعين هو الثلث.
وهو النصيب الأقل عن المذكور في الأية الثانية
وهي تشمل الإخوة والأخوات في الحالتين ( 1و2 )
حيث كان نصيب المجتمعين هو الثلثان وليس الثلث كما هو في الأية الأولي .
اللهم وفقنا للعمل الصالح والعلم النافع
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
وسلم تسليما كثيرا
الإثنين 09 فبراير 2015, 12:11 am من طرف عباس الجبوري
» تهنئة جيش رجال الطريقة النقشبندية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية
الخميس 29 يناير 2015, 12:23 am من طرف عباس الجبوري
» عاجل ... المجلة النقشبندية العدد الحادي و التسعين والتي صدرت حديثا
الجمعة 16 يناير 2015, 11:57 pm من طرف عباس الجبوري
» عاجل .. تم اصدار العدد التسعون للمجلة النقشبندية
الأربعاء 07 يناير 2015, 12:28 pm من طرف عباس الجبوري
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد استدعاء بعض الفصائل وشيوخ عشائر إلى واشنطن
الخميس 04 ديسمبر 2014, 6:14 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة بتأريخ 22\10\2014
الجمعة 24 أكتوبر 2014, 1:43 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد جرائم الحكومة الطائفية بحق شعبنا العراقي وأمتنا العربية الإسلامية بتأريخ 24-8-2014
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:52 am من طرف عباس الجبوري
» بيان رقم (35) انتفاضة أحرار العراق 28 شوال 1435 هـ الموافق 24 آب 2014م
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:06 am من طرف عباس الجبوري
» بيان صادر من المجلس العسكري لثوار عشائر ألبو بدران بتاريخ 15 اب 2014
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 1:33 am من طرف عباس الجبوري