بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
أما بعد
لماذا قال الله تعالى في كتابه العزيز (رب المشرق والمغرب) وقال في موضعٍ آخر (رب المشرقين ورب المغربين) وقال (فلا أقسم برب المشارق والمغارب) فما معنى هذه الآيات
أولا: .....رب المشرق ورب المغرب
ورد ذكرها في القرأن الكريم في أيتين
1- اية رقم 28 من سورة الشعراء..قال تعالي
قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ
2-أية رم 9 من سورة المزمل.. قال تعالي
رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلً
ثانيا :....رب المشرقين ورب المغربين
ورد ذكرها في سورة الرحمن أية رقم17 قال تعالي
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ
ثالثا :... رب المشارق ورب المغارب
ورد ذكرها في سورة المعارج أية رقم 40 قال تعالي
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ
ونلاحظ في هذه الأيات السابقة الاتي
أن الحاله الأولي وردت بالإفراد والثانيه وردت بالتثنيه للمشرق والمغرب والثالثة وردت بصيغة الجمع
وفي الحاله الأولي.. نجد أن المقصود هو جنس المشرق والمغرب
لذلك لا تعارض في الجمع طالما المقصود هو جنس الشيئ نفسه
وللتوضيح نقول إن أي مكان ما.. له شرق واحد وغرب واحد وهذا يوضح المعني في الإفراد
أما في الحاله الثانية.. فإن المراد بالمشرقين
ما يكون في الصيف وفي الشتاء يعني آخر مشرق للشمس في أيام الصيف وآخر مشرق للشمس في أيام الشتاء
يعني معناه مدار الشمس أو انتقال الشمس من مدار الجدي إلى مدار السرطان تكون في آخر هذا في أيام الصيف
وفي آخر هذا في أيام الشتاء
هذا أكبر دليل على قدرة الله عز وجل حيث ينقل هذا الجرم العظيم وهذه الشمس العظيمة ينقلها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال وبالعكس وهذا من تمام قدرة الله عز وجل أن تنتقل من الشمال إلى الجنوب فهذا معنى المشرقين أي مشرقا الصيف والشتاء.. ونفس الحال بالنسبه للمغربين.
كما أن الشمس إذا غربت من مكان يقابلها شروق فى مكان آخر وإذا أشرقت فى مكان فإنها قد غربت بالفعل من مكان آخر
إذن هناك مشرقين ومغربين في وقت واحد .
وأما الحالة الثالثة والتي وردت بصيغة الجمع
هنا المشارق والمغارب جاءت بالجمع بمعنى أن كل مكان له توقيت غير الآخر تغرب وتشرق فيه الشمس
أيضا قيل إن المراد مشرق الشمس ومغربها كل يوم
فإن لها في كل يوم مشرقاً ومغرباً
غير المشرق والمغرب في اليوم الذي قبله أو اليوم الذي يليه
ولنقر ب المسالة إلي الأذهان
في شهر رمضان علي سبيل المثال... هل كل المسلمون الصائمون في كل دول العالم يكون إفطارهم في نفس التوقيت؟؟
بالقطع كل بلد بل كل منطقة داخل البلد الواحد لها وقت محدد للغروب في هذه المنطقة
وهكذا الحال بالنسبة إلي الشروق
إذن هناك كثير من الشروق وكتير من الغروب في هذا العالم
لذلك جاء لفظ المشارق والمغرب في صيغة الجمع.
وفي النهاية أود أن أنوه وأشير إلي أمر هام جدا وجاء في كلام كل المفسرين
وهو أنه لا يوجد إطلاقا أي تعارض في أيات القرأن الكريم كما يروج بعض المستشرقين
ويجب علينا أن نعلم جيداأن كل أية تكمل أية سابقة وتزيد شرحها
وتتعرض لموقف واحد لكن من زاوية أخري وهذا لتأكيد المعني وليس تعارض إطلاقا
حتي إذا لم نفهم المقصود فعلينا أن نقول ( أمنا به كل من عند ربنا )كما قال العلماء
بل كما ورد بالقرأن فعلا
قال تعالي.... هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٧﴾سورة ال عمران
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه ورزقنا وإياكم صالح العلم وصالح العمل
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
[b]
والصلاة والسلام علي سيد الخلق أجمعين
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
أما بعد
لماذا قال الله تعالى في كتابه العزيز (رب المشرق والمغرب) وقال في موضعٍ آخر (رب المشرقين ورب المغربين) وقال (فلا أقسم برب المشارق والمغارب) فما معنى هذه الآيات
أولا: .....رب المشرق ورب المغرب
ورد ذكرها في القرأن الكريم في أيتين
1- اية رقم 28 من سورة الشعراء..قال تعالي
قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ
2-أية رم 9 من سورة المزمل.. قال تعالي
رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلً
ثانيا :....رب المشرقين ورب المغربين
ورد ذكرها في سورة الرحمن أية رقم17 قال تعالي
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ
ثالثا :... رب المشارق ورب المغارب
ورد ذكرها في سورة المعارج أية رقم 40 قال تعالي
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ
ونلاحظ في هذه الأيات السابقة الاتي
أن الحاله الأولي وردت بالإفراد والثانيه وردت بالتثنيه للمشرق والمغرب والثالثة وردت بصيغة الجمع
وفي الحاله الأولي.. نجد أن المقصود هو جنس المشرق والمغرب
لذلك لا تعارض في الجمع طالما المقصود هو جنس الشيئ نفسه
وللتوضيح نقول إن أي مكان ما.. له شرق واحد وغرب واحد وهذا يوضح المعني في الإفراد
أما في الحاله الثانية.. فإن المراد بالمشرقين
ما يكون في الصيف وفي الشتاء يعني آخر مشرق للشمس في أيام الصيف وآخر مشرق للشمس في أيام الشتاء
يعني معناه مدار الشمس أو انتقال الشمس من مدار الجدي إلى مدار السرطان تكون في آخر هذا في أيام الصيف
وفي آخر هذا في أيام الشتاء
هذا أكبر دليل على قدرة الله عز وجل حيث ينقل هذا الجرم العظيم وهذه الشمس العظيمة ينقلها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال وبالعكس وهذا من تمام قدرة الله عز وجل أن تنتقل من الشمال إلى الجنوب فهذا معنى المشرقين أي مشرقا الصيف والشتاء.. ونفس الحال بالنسبه للمغربين.
كما أن الشمس إذا غربت من مكان يقابلها شروق فى مكان آخر وإذا أشرقت فى مكان فإنها قد غربت بالفعل من مكان آخر
إذن هناك مشرقين ومغربين في وقت واحد .
وأما الحالة الثالثة والتي وردت بصيغة الجمع
هنا المشارق والمغارب جاءت بالجمع بمعنى أن كل مكان له توقيت غير الآخر تغرب وتشرق فيه الشمس
أيضا قيل إن المراد مشرق الشمس ومغربها كل يوم
فإن لها في كل يوم مشرقاً ومغرباً
غير المشرق والمغرب في اليوم الذي قبله أو اليوم الذي يليه
ولنقر ب المسالة إلي الأذهان
في شهر رمضان علي سبيل المثال... هل كل المسلمون الصائمون في كل دول العالم يكون إفطارهم في نفس التوقيت؟؟
بالقطع كل بلد بل كل منطقة داخل البلد الواحد لها وقت محدد للغروب في هذه المنطقة
وهكذا الحال بالنسبة إلي الشروق
إذن هناك كثير من الشروق وكتير من الغروب في هذا العالم
لذلك جاء لفظ المشارق والمغرب في صيغة الجمع.
وفي النهاية أود أن أنوه وأشير إلي أمر هام جدا وجاء في كلام كل المفسرين
وهو أنه لا يوجد إطلاقا أي تعارض في أيات القرأن الكريم كما يروج بعض المستشرقين
ويجب علينا أن نعلم جيداأن كل أية تكمل أية سابقة وتزيد شرحها
وتتعرض لموقف واحد لكن من زاوية أخري وهذا لتأكيد المعني وليس تعارض إطلاقا
حتي إذا لم نفهم المقصود فعلينا أن نقول ( أمنا به كل من عند ربنا )كما قال العلماء
بل كما ورد بالقرأن فعلا
قال تعالي.... هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴿٧﴾سورة ال عمران
وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه ورزقنا وإياكم صالح العلم وصالح العمل
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
[b]
الإثنين 09 فبراير 2015, 12:11 am من طرف عباس الجبوري
» تهنئة جيش رجال الطريقة النقشبندية لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية
الخميس 29 يناير 2015, 12:23 am من طرف عباس الجبوري
» عاجل ... المجلة النقشبندية العدد الحادي و التسعين والتي صدرت حديثا
الجمعة 16 يناير 2015, 11:57 pm من طرف عباس الجبوري
» عاجل .. تم اصدار العدد التسعون للمجلة النقشبندية
الأربعاء 07 يناير 2015, 12:28 pm من طرف عباس الجبوري
» بيان جيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد استدعاء بعض الفصائل وشيوخ عشائر إلى واشنطن
الخميس 04 ديسمبر 2014, 6:14 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية ونفيه لما ورد في بيان لجبهة جديدة غير معروفة بتأريخ 22\10\2014
الجمعة 24 أكتوبر 2014, 1:43 am من طرف عباس الجبوري
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد جرائم الحكومة الطائفية بحق شعبنا العراقي وأمتنا العربية الإسلامية بتأريخ 24-8-2014
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:52 am من طرف عباس الجبوري
» بيان رقم (35) انتفاضة أحرار العراق 28 شوال 1435 هـ الموافق 24 آب 2014م
الأربعاء 27 أغسطس 2014, 1:06 am من طرف عباس الجبوري
» بيان صادر من المجلس العسكري لثوار عشائر ألبو بدران بتاريخ 15 اب 2014
الثلاثاء 19 أغسطس 2014, 1:33 am من طرف عباس الجبوري